ارقى شباب على النت

الدندراوي يرحب بك زائرنا الكريم
وهدفنا هو رضائكم





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ارقى شباب على النت

الدندراوي يرحب بك زائرنا الكريم
وهدفنا هو رضائكم



ارقى شباب على النت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ارقى شباب على النت

عام


    سنوسرت الأول

    الولد الشقي
    الولد الشقي
    عضو مميز
    عضو مميز


     سنوسرت الأول Qatarw.com_1891235356
    عدد المساهمات : 220
    نقاط : 318
    السٌّمعَة : 13
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

     سنوسرت الأول Empty سنوسرت الأول

    مُساهمة من طرف الولد الشقي الأحد نوفمبر 06, 2011 2:48 pm

    كان الملك سنوسرت الأول أو سيزوستريس الأول ثانى ملوك الأسرة الثانية عشر. اشترك في حكم مصر مع والده الملك أمنمحعت الأول خلال الأعوام 1975 إلى 1965 قبل الميلاد. وانفرد بحكم مصر بعد وفاة والده وامتدت فترة حكمه إلى 43 سنة ازدهرت خلالها الحياة في مصر. وأشرك ابنه في الحكم خلال الثلاثة أعوام الاخيرة من حكمه، من 1932 إلى 1930 قبل الميلاد والذي أصبح أمنمحعت الثاني.
    في عهده كان الأدب والصناعة في أوجّهما. كما تميزت هذه الفترة بازدهار الثروة المعدنية واستخراج الذهب والمشغولات الذهبية الدقيقة التي أنتشرت بوفرة.
    هذا بالإضافة إلى الجهد الكبير الذى بُذل في تدبير الأحجار الكريمة والفيروز والنحاس لعمل الحلى والنحت.
    كما كانت أيضاً فترة استقرار وتطور، حيث أقام الملك سنوسرت الأول هرمه ومعبده الجنائزي، في اللشت، بالقرب من الفيوم، العاصمة الجديدة التي أقامها بعد مغادرة طيبة. وعثر له على تماثيل عدة هناك.
    [عدل]فترة حكمه

    يُعتبر الملك سيزوستريس الأول من أعظم فراعنة الدولة الوسطى. قام خلال العام 18 من حكمه بحملة جنوب مصر وامتدت الحدود حتى وصلت إلى الشلال الثاني على نهرالنيل بالقرب من وادي حلفا. وأقام عندها حصنا لتأمين البلاد من الجنوب. وكانت هذه هي المرة الأولى التي امتدت فيها حدود مصر إلى تلك المنطقة. وفي العام 25 من فترة حكمه حدث قحط ومجاعة في البلاد. وذُكر في مخطوط وجد في منطقة التود أن الناس هجمت على المعبد هناك بسبب المجاعة واستولوا على ما فيه من مخزون الطعام.
    شيد سيزوستريس الأول مسلة في منطقة المطرية/ عين شمس بمصر تمجيدا لحكمه. كما شيد سيزوستريس الأول مرسى رمزيا أنيقاً لمركبة آمون رع في الكرنك، بزخارف عدة تبرز علاقة الملك بأرباب طيبة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 30, 2021 11:59 pm